أتم ناديا أولمبيك ليون الفرنسي واتحاد الفتح الرياضي، يوم الجمعة 22 نونبر 2019، اتفاق الشراكة بين أكاديميات الناديين لمدة ثلاث سنوات مقبلة.
وكان نادي اتحاد الفتح الرياضي المزاول في دوري الدرجة الأولى بالمغرب، قد اختار التركيز على التكوين في قلب مشروعه الأساسي.
وستركز هذه الشراكة بين الناديين على تبادل الأطر التقنية بين المؤسستين، لمشاركة الخبرات والمساعدة في بزوغ المواهب الشابة المحلية.


بعد كل من لبنان، فيتنام، كوريا الجنوبية، السنغال، الصين والبرازيل، أصبح المغرب سابع بلد في العالم يقوم فيه نادي أولمبيك ليون الفرنسي بوضع شراكة تقنية على مستوى احترافي مع فاعل محلي كبير.

“نحن جد سعداء اليوم لجعل هذه الشراكة مع اتحاد الفتح الرياضي حقيقة على أرض الواقع، خاصة أن نادي الفتح الرياضي معروف بالجودة والجدية في مشروعه منذ قرابة أزيد من 10 سنوات. إنه ناد تاريخي ويتقاسم مع نادي أولمبيك ليون مجموعة من القيم القوية والالتزام المشترك في تكوين المواهب الشابة. هذه الخطوة الجديدة في التطور الدولي ستمكننا من توطيد روابطنا مع المغرب والذي يضم حاليا قرابة 300 ألف مشجع لنادي أولمبيك ليون” – جون ميشال أولاس، رئيس نادي أولمبيك ليون.

“الشراكة التي تم توقيعها اليوم مع نادي أولمبيك ليون هي أول شراكة على المستوى الدولي لنادي اتحاد الفتح الرياضي : وهذا ليس عبثا، لأننا نتشارك مع نادي اولمبيك ليون نفس المقاربة، نفس القيم ونفس القناعات حول تكوين الشبان.

هذه الشراكة ستعطي لنادينا دفعة جديدة، وستمكننا من تقوية الاستراتيجية التي بدأنها في النادي منذ عشر سنوات، وذلك لحصد ثمار العمل في المستقبل القريب”.
حمزة الحجوي، رئيس فرع كرة القدم بنادي اتحاد الفتح الرياضي.

بخصوص اتحاد الفتح الرياضي

ناد متعدد الرياضات، يركز منذ سنة 2008 على ثلاثة محاور مهمة ومرتبطة : بنيات تحتية على أعلى مستوى، مركز تكوين فعال، ونموذج عمل متوازن. وجاءت أكاديمية النادي ثمرة لهذه المقاربة والتوجه، بعدما تم تدشينها سنة 2016، والتي تهدف إلى تكوين على المدى المتوسط، لاعبين قادرين على الالتحاق بالفريق الأول لنادي اتحاد الفتح الرياضي، إضافة إلى تمكين البعض منهم من الوصول وملامسة مسار احترافي على أعلى مستوى.

وفي هذا الصدد والتوجه، ارتأت إدارة النادي إلى ضرورة الميل إلى نادي أولمبيك ليون، الذي يعد ناديا مرجعيا في مجال التكوين، وذلك قصد تحسين المنهجية المعتمدة والوصول إلى نتائج بخصوص بعض المشاكل المرتبطة بالتكوين وتأطير اللاعبين الشباب.

بخصوص الاستراتيجية الدولية لنادي أولمبيك ليون

منذ سنة 2010، قرر نادي أولمبيك ليون تكوين استراتيجية تطور على المستوة الدولي، انطلاقا من الجانب المعرفي المعروف على أكاديمية النادي، إضافة إلى نجاح الفرق الاحترافية للنادي ذاته.

نظرا لحلوله كثالث أفضل نادي على مستوى التكوين في أوروبا في سنة 2019 (خلف ريال مدريد وبرشلونة)، أسس نادي أولمبيك ليون على المدى البعيد، شراكات تقنية حقيقية، بهدف تقاسم الخبرات والاستراتيجيات المتبعة من طرف النادي.

وبهذا، يود نادي أولمبيك ليون الوصول إلى نتائج مربحة لكل شريك له، وكذلك لتأطيرهم.

(خريطة الشراكات الدولية)

لائحة الشركاء الدوليين لنادي أولمبيك ليون :

– المغرب : اتحاد الفتح الرياضي
– البرازيل : أكاديمية بيلي
– لبنان : أتليتيكو sc
– كوريا الجنوبية : جونبوك هيونداي موتورز.
– السينغال : آس داكار ساكري كور.
– فيتنام: اتحاد كرة القدم لمدينة هوشيمين.
– الصين :
° المحترفين : اتحاد كرة القدم شينجدو.
° كرة القدم من أجل الجميع : أندية هواة في بكين، شونكينغ، شانغهاي، شينزين.
للتواصل ( مسؤولين إعلاميين)
نادي أولمبيك ليون : فاليري فونتين
vfontaine@ol.fr
اتحاد الفتح الرياضي : يوسف أمنزو
amenzou@fus.ma

French